گروگ ازنگاه دوربین

گروگ ازنگاه دوربین

فتوو بلاک شهربندری گروگ
گروگ ازنگاه دوربین

گروگ ازنگاه دوربین

فتوو بلاک شهربندری گروگ

شترواسامی های مختلف

 

 

الهدف من هذا الموضوع هو أن نتعرف على المصطلحات الدارجة عند أهل الإبل وصفات الإبل المستحسنة وما إلى ذلک

 

والآن نبدأ الدرس:

 

الإبل هو الاسم المشهور والبدو ینطقونه (البل) بالتخفیف. ولک أن تقول: الأباعر - البعارین - الحلال

وفی الفصیح ( الجمال ).

 

والذکر یسمى: جمل - بعیر - فحل والصغیر یسمى : حوار عند الولادة و: حاشی - قعود جمعها حواشی وقعدان

والأنثى تسمى ناقة - والشابة منهن تسمى بکرة. والعجوز تسمى فاطر.

 

ویقال: أین أباعرکم أو ذودکم أو إبلکم

ویقال: عند فلان 100 متن أو 100 خابط ، لأنها تخبط بیدیها.

 

صور: مسمیات ومصطلحات الإبل عند أهلها

ذود من الإبل

 

بعض المصطلحات الشائعة:

 

الذود: وهی المجموعة من الإبل تسمى ( ذود ) والذود من عشرین فما فوق

وما أقل یقال عنه ( نوق ) أو ( نیاق ) أو ( منایح )

 

القید: هو ربط یدی الجمل مع بعض حتى ما ( یضرّب ) الناقة ولا یقیّد إلا فی موسم الشتاء عند هیجانه.
صور: مسمیات ومصطلحات الإبل عند أهلها
 

الهجار: ربط الید بالرجل: وهو أسهل فی المشی وقد یستخدم الهجار مع القید إذا کان الفحل عنیفا.

 

المقهور: یطلق على الواحد من صغار الإبل ویجمعونها عند الرحول ، والهدف من ذلک حتى لا تذیّر الإبل بکثرة لعبها ، وسمیت بذلک لقهرها عن أمهاتها

وحتى تتعوّد على الرحول فتتبعها فی کل مکان.

 

ویجعل البدو للمجاهیم (ذوات اللون الأسود) رحولا عفراء حتى تتمیز ویراها بقیة الذود

 

* * *

الفحول

صور: مسمیات ومصطلحات الإبل عند أهلها

صورة لفحل (الفصام ) المسمى مشعوفان قیمته 12 ملیون ریال

 

عادة ما تظهر (اللهاة) فی فم الفحل أیام الشتاء وهو موسم التزاوج وقد تضر الفحل بسد حلقه ، فبعضهم یقطعها أو یشقها حتى لا تنتفخ ، وهی تظهر عند الغضب أو رؤیة فحل آخر.

 

صور: مسمیات ومصطلحات الإبل عند أهلها

 

والجمل یضرّب غالبا فی الشتاء ونادرا فی الصیف وهو شدید الغیرة لا یسمح بفحل آخر معه فی الذود ، وإذا کان الفحل قد تربى مع الذود فإنه یکون لها کالحارس یحفظها من الضیاع ویقودها ویرد التی تخرج عن الذود.

وإذا کبر الفحل وظهرت له أنیاب فإنه قد یقتل الناقة ، وقد یعتدی على الإنسان إذا غضب ولذا یقوم الراعی عادة بقلع الأنیاب.

 

صور: مسمیات ومصطلحات الإبل عند أهلها

فحل مقید من أطیب الفحول

 

الزور أو الزار:

هو العظم الناتئ أسفل الغارب ومن میزاته أنه عریض وفائدته فی أن البعیر یبرک علیه ویستخدمه فی الدفاع عن نفسه

  

 

فکرمیکنم بایک جت شتردارباسابقه صحبت کنم وشترماده ونر :ازمادزا تامادآوس ودودنتان تاکلنداران ونونیش وازبچه شترماده که تاسن بلوغ چندتا اصطلاح داردوچندتااسم دارد جمع کنم بعدبیایم سرغ این پست واین مقاله یقین دارم اصطلاحات بلوچی درشترشناسی کمترازمصطلحات عرب نباشداین اسامی عربی رانیزبایدنوشت آیاراه بجایی خواهم بردزبان عربی یک زبانی است که ازهمه زبان های رایج دنیاکامل تراست اللخصوص درمونث ومذکر این ذکروانثاراندونستم بازبودویاذابیاببین نظرچوک جیفری چوک جت درباره محمدآراسته 

سوادچه هست بنده خدامحمدآراسته مدرسه نرفته بی علم دانش آمده  

ناشده استادواکرده دکان اماتوای نویسنده وبلاک محمدآراسته راببخش وازین پیرمردغلط نویس بگذر:که گناه دگران برتونخواهندنوشت روزقیامت خودش جواب گوی غلط نویسی هایش هست  

صممیت ویک رنگی آراسته رازبقای اومیباشدنه سوادش 

 

http://www.lovely0smile.com/Msg-4476.html 

 

نتونستم همه تصاویربازکنم شماکه اینترنت پرسرعت داریدبازکنیدبسیارعکسهای قشنگی داره واسامی که عرب درباره شتربکارمیگیرد

نظرات 5 + ارسال نظر
علی شنبه 17 مهر‌ماه سال 1389 ساعت 10:47 ق.ظ

آقای سروش
زحمت میکشیدی این برای ماترجمه میکردیدخوب بود

مردم ش مکران شنبه 17 مهر‌ماه سال 1389 ساعت 10:04 ب.ظ http://makorananth.blogfa.com

سلام.وبلاگ مردم شناسی مکراان با مقاله جایگاه شعر و ادب در مکران بروز است.لطفا نظرات گرانقدرتان را از ما دریغ نکنید

نننن یکشنبه 18 مهر‌ماه سال 1389 ساعت 08:05 ق.ظ

ئئئ

بحلی دوشنبه 19 مهر‌ماه سال 1389 ساعت 11:48 ب.ظ

سلام

ممنونم سروش جان

من هم تبریک عرض میکنم به حسن اقا وخانواده محترمشان واهالی طاهروی انشاالله خوشبخت بشن

باز هم ممنونم از عکسهاس زیبایت

سلام
محمودعزیزمتشکرم ازشماشمابزرگوارید
ولطف شماهمیشه شامل حال بنده هست موفق باشیدوسرفراز

رند سه‌شنبه 20 مهر‌ماه سال 1389 ساعت 01:30 ب.ظ

اخه تورو چی به زبان بلوچی برو همون شهریتو بچسب .

فکرکنم بنده رانمی شناسی
بلوچی زبان مادری بنده است وبه آن افتخاردارم

برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد